«عمال مصر» يطالب بإعادة تشغيل الجمعيات التعاونية داخل الشركات

مجدى البدوى نائب رئيس اتحاد العمال مصر
مجدى البدوى نائب رئيس اتحاد العمال مصر

طالب مجدى البدوى نائب رئيس اتحاد العمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام بسرعة تحرك وزير قطاع الأعمال العام والوزراء المختصين لاعادة تشغيل الجمعيات التعاونية والتى كانت موجودة داخل الشركات من أجل توفير السلع المخفضة للعاملين وأغلقت بسبب الإهمال الذى أصابها ما أصاب للشركات.

وأوضح البدوى بأن الأوضاع الاقتصادية الحالية وما نتج عنها من تضخم عالمى تستدعى أن بتكاتف الجميع من أجل تخفيف الأعباء من على العمال.

وطالب البدوى جميع المنظمات النقابية بسرعة التفاعل مع الاتحاد التعاوني الاستهلاكى ورؤساء الشركات من أجل سرعة افتتاح هذه المجمعات.

وفى سياق متصل، شدد البدوى على ضرورة توعية العمال بخطورة المرحلة الحالية ومساندة الدولة المصرية من أجل عبور هذه الأزمة من خلال زيادة الإنتاج وجودته حتى تقل فاتورة الاستيراد ونعتمد على أنفسنا زراعيا وانتاجيا

يذكر أن الجمعية التعاونية هي جمعية مستقلة من الناس الذين يتعاونون طوعاً من اجل المنفعة الاجتماعية والاقتصادية، والثقافية المتبادلة. التعاون يشمل منظمات المجتمع غير الربحية والشركات التي يملكها ويديرها الأشخاص الذين يستخدمون خدماتها "الجمعية التعاونية الاستهلاكية" أو من قبل الناس الذين يعملون هناك "الجمعية التعاونية الانتاجية" أو من قبل الناس الذين يعيشون هناك "الجمعية التعاونية للبناء والإسكان" وهناك انواع أخرى مثل "الجمعية التعاونية الزراعية"، "الجمعية التعاونية للثروة المائية"، "الجمعية التعاونية للبترول"، "جمعية التأمين التعاونى"، "الجمعية التعاونية التعليمية" قد تشمل الجمعيات التعاونية ما يلي:

الأعمال التي يملكها ويديرها الأشخاص الذين يستخدمون خدماتها "الجمعية التعاونية الاستهلاكية"
المنظمات التي يديرها العاملون فيها "الجمعية التعاونية الانتاجية"، جمعيات تعاونية متعددة الأطراف من أصحاب المصلحة أو الجمعيات المختلطة التي تشترك في ملكيتها مختلف مجموعات أصحاب المصلحة على سبيل المثال، تعاونيات الرعاية التي يجري تقاسم الملكية فيها بين مقدمي الرعاية ومستحقيها وقد يشمل أصحاب المصلحة أيضاً الأشخاص غير الربحيين أو المستثمرين.

والجمعيات التعاونية من المستويين الثاني والثالث التي يكون أعضاؤها جمعيات تعاونية أخرى، الجمعيات التعاونية عن طريق المنصات التي تستخدم موقعاً إلكترونياً مملوكاً ومحكوماً بشكل تعاوني أو تطبيق جوال أو بروتوكول لتسهيل بيع السلع والخدمات.